رئيسيةعربي ودولي

خبراء يستبعدون مواجهة اسرائيلية مباشرة مع ايران

بيروت/ متابعة عراق اوبزيرفر

بعد الهجوم غير المسبوق الذي نفذته إيران ليل السبت الأحد على إسرائيل، يبدو أنه بات من الصعب استبعاد فرضية رد إسرائيلي. بالنسبة لنائبة رئيس معهد أبحاث ودراسات الشرق الأوسط في البحر الأبيض المتوسط ​​ والأستاذة في معهد العلوم السياسية بباريس، أنييس لوفالوا، ترجح أن “الخيار الأكثر واقعية” هو “حرب مفتوحة مع حزب الله” في لبنان. فهي عملية قد تمكن إسرائيل من الرد دون الدخول في مواجهة مباشرة مع إيران.

وعلى الرغم من إعادة فتح المدارس في إسرائيل، واستئناف الحركة الجوية في إيران، يبقى الهدوء السائد يوم الإثنين 15 نيسان/أبريل في المنطقة غير مطمئن، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته طهران خلال ليل السبت الأحد ضد إسرائيل وتهديد الدولة العبرية بالرد، في ظل دعوات إلى ضبط النفس خشية اتساع نطاق التصعيد في المنطقة وتزامنا مع الحرب المستمرة منذ أشهر بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

هذا، وأكد مسؤول عسكري أمريكي أن طهران تمتلك أحد البرامج الباليستية الأكثر تقدما في الشرق الأوسط، وقد أطلقت نهاية هذا الأسبوع حوالي مئة صاروخ باليستي متوسط ​​المدى وأكثر من 30 صاروخ كروز وما لا يقل عن 150 طائرة مسيّرة باتجاه إسرائيل. وبحسب السلطات الإسرائيلية، تم اعتراض “99%” منها، بمساعدة كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، التي قامت بذلك انطلاقا من قاعدتها الجوية بالأردن.

وبالنسبة لإيران يعتبر هذا الهجوم عملية “دفاع عن النفس” بعد الغارة التي استهدفت قنصليتها بدمشق في الأول من نيسان/أبريل الماضي، وحمّلت إسرائيل مسؤوليتها.

وقد أودت هذه الغارة بحياة سبعة عناصر من الحرس الثوري. وفي اليوم التالي، توعّد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بـ”معاقبة” إسرائيل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى