رئيسيةسياسي

خبير امني: مساع لجعل امريكا وسيط باستيراد السلاح من الشركات الاجنبية

بغداد / عراق اوبزيرفر

أكد الخبير الامني سرمد البياتي ، اليوم الاحد، انه وخلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن سيتم من خلال وضع الولايات المتحدة كوسيط باستيراد السلاح من الشركات الاجنبية للحفاظ على الاموال العراق.

وذكر البياتي خلال تصريح متلفز تابعته عراق اوبزيرفر ان “الزيارة مخطط لها منذ فترة طويلة وضمن تصريح السوداني ان العراق يريد الولايات المتحدة شريكا ستراتيجيا خاليا من الامنيات، اما الغاية الرئيسية من الزيارة هي تفعيل اتفاق الاطار الستراتيجي والتي تشمل 11 قسماً من ضمنها البند الامني”.

واضاف أن “السوداني سيلتقي بالرئيس الامريكي ووزير الخارجية ومستشار الامن القومي ووكيل الخزانة الامريكية وغيرهم خلال الزيارة، وتوقيع شراكات وعقود جديدة مع شركات امريكية منها مختصة بالطاقة كما ستكون امريكا الوسيط باستيراد السلاح من الشركات الاجنبية للحفاظ على الاموال العراق في وقت ان الحكومة عازمة على انهاء التواجد العسكري على الاراضي العراقية”.

وتابع “لدينا رادات عالية التردد وتم التعاقد مع فرنسا على استيراد رادارات منخفضة التردد، وامريكا لم تجبر العراق على شراء السلاح؛ لكن الخلل في الدفاعات الجوية، وكذلك خطورة داعش الارهابي مازال موجوداً في المناطق المتطرفة البعيدة”.

واشار البياتي الى ان “الدول الغربية طرحت على العراق تفعيل سكة الحديد بين البصرة والموصل لنقل البضائع الى اوروبا وتركيا تستقل للمشاركة في طريق التنمية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى