المحرررياضة

رسميًا.. الزمالك خارج كأس العالم للأندية 2025

عواصم/ وكالات الانباء

تبخرت آمال نادي الزمالك المصري في المشاركة بكأس العالم للأندية 2025، في نسختها الجديدة، والتي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الفيفا قد أعلن عن توسيع كأس العالم للأندية في وقت سابق من هذا العام وصوت بالإجماع على اختيار الولايات المتحدة لاستضافة النسخة الأولى من البطولة.

ويشهد النظام الحالي للبطولة مشاركة أبطال أوروبا وأمريكا الجنوبية من الدور قبل النهائي بينما يبدأ أبطال الاتحادات القارية الأخرى من الأدوار التي تسبق قبل النهائي.

وأعلن غياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الأحد، أن بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد والمخطط إقامتها في 2025 لتشمل 32 فريقا ستقام في الفترة من 15 يونيو حزيران حتى 13 يوليو/ تموز، في حين ستقام بطولة قارية جديدة للأندية سنويا اعتبارا من العام المقبل.

ونشر الفيفا اليوم تفاصيل البطولة، حيث سيتم مشاركة 12 فريقا من أوروبا و6 فرق من أمريكا الجنوبية و4 فرق من أمريكا الشمالية وآسيا وكذلك 4 فرق من أفريقيا، بالإضافة إلى صاحب الأرض وفريق آخر من تصفيات أوقيانوسيا.

واستقر مجلس “الفيفا” على تأهل أربعة فرق، وتأكدت مشاركة الأهلي المصري، والوداد المغربي، وبطل نسخة دوري أبطال أفريقيا 2023-2024، وفريق آخر عبر تصنيف القارة وفقًا للجدارة الرياضية.

ويشارك الزمالك في النسخة الحالية من بطولة الكونفدرالية الأفريقية، وبالتالي لا مكان له في البطولة بنظامها الجديد.

وستقام الجولة الفاصلة بين القارات في 14 ديسمبر كانون الأول 2024، يليها النهائي في 18 من الشهر ذاته.

وقال إنفانتينو رئيس الفيفا: “ستضم البطولة جميع أبطال الاتحادات القارية الحاليين للأندية”.

وأضاف: “البطولة تختتم بنهائي في ملعب محايد بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز من التصفيات القارية بين أندية من اتحادات قارية أخرى”.

وستتكون نسخة 2025 من البطولة التي ستقام كل أربع سنوات من ثماني مجموعات تضم كل مجموعة أربعة فرق، حيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى مراحل خروج المغلوب، وهو نفس نظام كأس العالم للمنتخبات.

وستتوقف بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الحالي– وهي بطولة سنوية تضم سبعة فرق – بعد أن تنتهي النسخة التي تستضيفها السعودية حاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى