العراق

ما حقيقة الوثيقة المتداولة على أنها صادرة من مكتب المرجع السيستاني؟

بغداد / عراق اوبزيرفر

تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وثيقة تُظهر رداً مختوم من مكتب المرجع الديني (علي السيستاني) على استفسار بشأن انتشار القوات الأمريكية على الحدود العراقية السورية، وكان جواب المكتب ما نصه الآتي “ما دام هناك اتفاقية صداقة بين جمهورية العراق والولايات الأمريكية المتحدة فجيشهم المتواجد الان بحكم الصديق في أرضنا”.

الحقيقة وفق صحفحة التقنية من اجل السلام:

الوثيقة المتداولة مفبركة، إذ وبعد البحث في الموقع الرسمي لمكتب (السيستاني) وهو الجهة الرسمية والمسؤولة عن نشر مثل هذه الاستفتاءات والبيانات، لم نجد تصريح مماثل أو وثيقة تتضمن مثل هكذا استفسار وجواب، على العكس مما تم الادعاء به من قبل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
كما لم تقم أي من المواقع الاخبارية بمشاركة بيان مشابه منقول عن مكتب السيستاني.

يأتي تداول هذا المنشور المزيف بعد تداول اخبار بشأن وجود تحركات عسكرية للقوات الأمريكية على الحدود العراقية السورية، وفقًا لمواقع اخبارية.
هذا وسبق أن أعلن قائد عملية العزم الصلب في قيادة قوة المهام المشتركة الأمريكية الجنرال (ماثيو ماكفارلين) بتأريخ 16 آب 2023، عن “تواجد القوات الأمريكية في العراق ضمن دور غير قتالي وبناء على دعوة الحكومة العراقية، وذلك لتقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية في خلال معركتها ضد تنظيم داعش”.
كما وبيّن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية (خالد اليعقوبي) بعدم وجود تحشيد للقوات الأمريكية في العراق “وإنما استبدال للقطعات الأمريكية المتواجدة في سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى