العراقالمحرررئيسيةسياسيمحافظات

محلل: “قمة جدة” مشروطة بعوامل جيوسياسية

بغداد / عراق اوبزيرفر

انطلقت في جدة، اليوم الجمعة، القمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية وتعويل على أن تنعكس نتائجها إيجاباً على معظم الملفات الساخنة.

ومن المخطط أن تركز أجندة القمة على قضية العرب المحورية فلسطين، إلى جانب الوضع المتفجر في السودان، وعودة سوريا إلى الجامعة العربية، فضلا عن العلاقات العربية مع دول الجوار.

ويرى المحلل السياسي الدكتور طالب محمد كريم ، ان اي تحول لدول المنطقة في علاقتها العربية – العربية، والذي جاء بعد اكثر من عقد من الحرب والدمار مخلفا وراءه مئات الآلاف من الضحايا والنازحين والمهاجرين .

وقال طالب لوكالة ” عراق اوبزيرفر ” ان دمار المدن كبير وتقدر خسائرها بمئات مليارات الدولارات، ما يعني ذلك ان التحول المرحلي يتطلب الاعلان عن برنامج سياسي تنفيذي واضح، يبين ملامح مشروع السلام المطروح واليات ادماج سوريا كدولة وشعب في الحاضنة العربية.

ولفت المحلل السياسي، الى ان الرغبة موجودة عند دول المنطقة الا انها مشروطة بعوامل جيوسياسية وتبادل ادوار بين قيادات دول المنطقة في برنامج حفظ السلام والامن القومي لدول المنطقة، وهذا يحتاج الى تعزيز عامل الثقة بين حكومات هذه الدول وانتاج تعريفات جديدة تحدد المصالح التي تنظم العلاقات بينهم وفق معادلة رابح رابح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى