اقتصادالعراقخاصرئيسية

وزير النفط: تصاعد متوقع لضخ نفط كوردستان بعد استئناف التصدير عبر الخط العراقي–التركي

بغداد/عراق أوبزيرفر

أكد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم السبت (27 أيلول/سبتمبر 2025)، أن عمليات ضخ نفط كوردستان تسير بشكل منتظم وستشهد تصاعداً في الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن الاتفاق مع الإقليم يهدف إلى السيطرة على جميع الواردات النفطية وتعزيز إدارة الثروة الوطنية.

وأعلنت وزارة النفط العراقية في وقت سابق من اليوم، استئناف تصدير نفط كوردستان عبر خط كركوك–جيهان التركي، مؤكدة أن عمليات التشغيل انطلقت دون أي مشاكل فنية، وأن الخطوة تعكس نجاح التعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان.

وأشارت الوزارة إلى أن استئناف التصدير يُعد خطوة بارزة نحو ضمان استدامة الصادرات وتعزيز الاقتصاد الوطني، فيما كشفت شركة تسويق النفط (سومو) أن العملية ستسهم في سد النقص الحاصل بالأسواق المحلية.

وقال مدير سومو علي نزار، إن نفط الإقليم أُعيد تصديره ابتداءً من الساعة السادسة صباح اليوم السبت، موضحاً أن الاتفاق النفطي الموقع بين بغداد وأربيل ليس مؤقتاً ويصب في صالح الشعب العراقي.

وأضاف نزار أن الاتفاق تضمن تخصيص 17 دولاراً للشركات النفطية عن كل برميل منتج في الإقليم، إضافة إلى تخصيص 50 ألف برميل يومياً للاستهلاك المحلي داخل كوردستان، لافتاً إلى توقيع عقود مع شركات استشارية لتخمين كلفة استخراج النفط واستثماره

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });