اقتصادرئيسيةعربي ودولي

ارتفاع طفيف في أسعار النفط وسط ترقب للمحادثات الأميركية ـ الإيرانية

عواصم/مُتابعة عراق أوبزيرفر

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، اليوم الخميس، في ظل ترقب المستثمرين لمسار المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، وما إذا كانت ستسهم في تجنّب صراع عسكري قد يهدد استقرار الإمدادات، فيما حدّ من المكاسب ارتفاع مخزونات الخام الأميركية.

وسجّل خام برنت 71.04 دولاراً للبرميل، مرتفعاً بمقدار 19 سنتاً في التعاملات المبكرة، قبل أن يتراجع إلى 70.92 دولاراً نحو الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت بغداد.

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً ليبلغ 65.57 دولاراً للبرميل، قبل أن يستقر عند 65.58 دولاراً.

ورغم أن الخامين أنهيا تداولات الأربعاء دون تغيّر يُذكر، فإن برنت كان قد بلغ، الاثنين الماضي، أعلى مستوياته منذ 31 تموز، مع تعزيز واشنطن وجودها العسكري في الشرق الأوسط للضغط على طهران بشأن ملفها النووي والصاروخي.

وقال المحلل في شركة “فوجيتومي سيكيوريتيز”، توشيتاكا تازاوا، في تصريح لوكالة “رويترز”، إن تركيز المستثمرين ينصب حالياً على فرص تجنّب اندلاع مواجهة عسكرية خلال المفاوضات الجارية بين الجانبين.

وأضاف أن خام غرب تكساس قد يرتفع مؤقتاً إلى ما فوق 70 دولاراً للبرميل في حال اندلاع مواجهات محدودة وقصيرة الأمد، قبل أن يعود إلى نطاق يتراوح بين 60 و65 دولاراً.

ويخشى متعاملون في السوق من أن يؤدي أي صراع ممتد إلى تعطّل الإمدادات من إيران، ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك)، إلى جانب تأثير محتمل على صادرات بقية دول الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يعقد المبعوثان الأميركيان ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر جولة ثالثة من المحادثات مع وفد إيراني في جنيف، في وقت لاحق اليوم، ضمن مساعٍ دبلوماسية لاحتواء التوتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });