
عواصم/ متابعة عراق أوبزيرفر
قفزت أسعار النفط، اليوم الخميس، بشكل ملحوظ، مدفوعة بتقارير عن احتمال اتخاذ الولايات المتحدة إجراءً عسكرياً ضد إيران، ما زاد من مخاوف الأسواق بشأن إمدادات الطاقة.
وسجل خام برنت ارتفاعاً بنحو 7% ليتجاوز 125 دولاراً للبرميل، حيث بلغ 125.52 دولاراً عند الساعة 7:45 صباحاً بتوقيت بغداد، بزيادة قدرها 7.49 دولارات، بعد مكاسب قوية في الجلسة السابقة.
كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم حزيران بمقدار 3.45 دولارات، لتصل إلى 110.33 دولارات للبرميل، مواصلةً تحقيق مكاسب في معظم الجلسات الأخيرة.
وتتجه الأسعار لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية التي أثرت بشكل كبير على أسواق الطاقة العالمية.
وتأتي هذه الارتفاعات بعد تقارير أفادت بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيطلع على خطط لضربات عسكرية محتملة ضد إيران، بالتزامن مع إشارات إلى إمكانية فرض حصار طويل الأمد على مضيق هرمز.
في المقابل، ما تزال المحادثات بين واشنطن وطهران متعثرة، وسط تمسك الولايات المتحدة ببحث البرنامج النووي الإيراني، في حين طرحت طهران مقترحاً يقضي بفتح مضيق هرمز مقابل رفع الحصار عن موانئها.



