العراقخاصرئيسية

السوداني: نريد إدراج مواقع عراقية عدة على لائحة التراث العالمي

بغداد / عراق أوبزيرفر

أعرب رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، عن تطلع العراق للتعاون مع منظمة اليونسكو، وإدراج المزيد من المواقع على لائحة التراث العالمي.

جاء ذلك، خلال لقاء السوداني، في مقر إقامته بالعاصمة باريس، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) السيدة اودريه ازولاي، بحضور وزير الخارجية ووزير الثقافة والسفير العراقي لدى باريس.

وتناول اللقاء، بحسب بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، سبل ترسيخ التعاون المشترك بين العراق واليونسكو، وبناء شراكات لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات الثقافة والتعليم ومختلف مجالات العلوم.

وثمّن السوداني، مبادرة اليونسكو في إحياء روح الموصل وإعمار جامع النوري، والتطلع للتعاون مع المنظمة لإدراج المزيد من المواقع العراقية على لائحة التراث العالمي، والإسهام في التدريب المهني للعاملين وتطوير قطاع التربية والتعليم.

وأبدى رئيس الوزراء، رغبة الحكومة في التعاون مع المنظمة الأممية عبر إقامة برامج تدريبية وتطويرية للكوادر الوسطية، لتنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يساعد في توفير فرص عمل للشباب في إطار خطة التنمية المستدامة، مؤكداً التطلع لأنْ يكون للعراق حضور مهم في المجلس التنفيذي لليونسكو.

من جانبها، أشارت اوزلاي، إلى العلاقة المتميزة مع العراق؛ لما يمثله من عمق تاريخي، وأكدت أن “إحياء مدينة الموصل، يشكل اكبر عملية قادتها اليونسكو في العالم من حيث الحجم والأهمية”.

وأكدت مديرة منظمة اليونسكو، مضيّ المنظمة بمشروع للتدريب التقني والمهني في العراق، كما رحّبت بترشيح العراق للمجلس التنفيذي لليونسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى