
اربيل / عراق اوبزيرفر
كشفت وسائل اعلام كوردية، اليوم السبت، الية استئناف تصدير نفط كوردستان واستلامه من قبل شركة نفط سومو، وذلك بعد بدء ضخ النفط للتصدير عبر ميناء جيهان صباح اليوم لأول مرة منذ توقفه قبل عامين ونصف العام.
وقالت وسائل اعلام كوردية، ان “النفط من جميع حقول إقليم كوردستان الثمانية تم ضخه باتجاه حقل خورمالا ومنه سيتم ارساله الى فيشخابور وهي اخر نقطة حدودية قبل ارساله الى تركيا، مشيرة الى ان ممثلين عن وزارة الثروات الطبيعية وبعض الشركات تواجدوا في حقلا خورمالا النفطي للأشراف على عملية استئناف التصدير”.
وسيتم تصدير النفط حتى فيشخابور على نفقة كوردستان ثم من فيشخابور الى جيهان وستكون هذه مسؤولية الحكومة التركية، بعد ذلك وفي ميناء جيهان ستتسلم شركة سومو العراقية النفط في ميناء جيهان، وليس داخل الأراضي الكوردية العراقية.
وابرمت سومو اتفاقا مع شركة تجارة نفط سويسرية كبرى لإعادة بيع نفط كوردستان حيث ستقوم الشركة السويسرية بتحميل النفط فور وصوله ميناء جيهان باتجاه أوروبا وامريكا الشمالية ودول أخرى.



