بغداد/ عراق اوبزيرفر
أكدت لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الاثنين، ان العراق اصبح بلد مستقل بقراره السياسي وله سيادة ويرفض ان تكون اجوائه منطلقا للاعتداء على دول الجوار .
وقال عضو اللجنة علي البنداوي لـ عراق اوبزيرفر إن “العراق يعلن استنكاره استخدام اجوائه او اراضيه للاعتداء على دول الجوار وهذا ما نص عليه الدستور العراقي كما ان العراق ملتزم التزاما تاما في هذا الامر “، معربا “عن اسفه بأن العدو الاسرائيلي قصف الجارة ايران مستخدما الاجواء العراقية عبر مرور طائراته وصواريخه لذلك لا بد وان يتم محاسبة الكيان الصهيوني”.
وأضاف ان ” العراق قدم مذكرة احتجاج لدى الامم المتحدة ومجلس الامن كونه اصبح اليوم بلد مستقل بقراره السياسي ومجلس نوابه يدار تشريعيا والحكومة تقوم بجميع واجباتها، لذلك على الحكومة العراقية ان تقوم بتقديم مذكرة احتجاج لدى الامم المتحدة ومجلس الامن بالضغط على الولايات الامريكية بعدم السماح باستخدام الاجواء العراقية منطلقا لمرور الطائرات والصواريخ والاعتداء على دول الجوار”.
وتابع أن “الحكومة تعمل حاليا على ابرام صفقات لتوريد منظومات دفاع جوي وكذلك لطائرات حربية فهي مهتمة بجانب تسليح الجيش العراقي وهذه المنظومة المتطورة تكون قادرة بشكل حقيقي وفاعل بمنع أي اختراق للأجواء العراقية”.
هذا وسبق أن أعلنت الحكومة العراقية تقديم مذكرة احتجاج إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، وإلى مجلس الأمن الدولي لإدانة انتهاك الكيان الصهيوني لأجواء العراق وسيادته، مؤكدة التزامها الثابت بسيادة العراق واستقلاله وحرمة أراضيه، وبأنها تعمل على مختلف الصعد لمواجهة هذه الانتهاكات، وتشدد على عدم السماح باستخدام الأجواء أو الأراضي العراقية للاعتداء على دول أخرى، خصوصًا دول الجوار التي تجمعها بالعراق علاقات احترام ومصالح مشتركة.



