العراقخاصسياسي

هل تخمد “رسالة السوداني” حريق الشرق الأوسط؟

بغداد/ عراق اوبزيرفر

يهيمن القلق على بلدان الشرق الأوسط في ظل اتساع رقعة الحرب التي تضرب المنطقة يمينا وشمالا ، فيما تهدد نيران إسرائيل دولا اخرى في الشرق الأوسط”.

وترجح تقارير ان نتنياهو مصر على رفع منسوب الحرب وجر بعض البلدان الى المواجهة المباشرة وخروج الأمر عن السيطرة لاسيما بعد تهديده بضرب إيران “.

رؤية واقعية

وعلى خلفية هذه النيران وجر المنطقة الى حرب كبرى ورسالة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني التي وجهها إلى بايدن ودول الاتحاد الأوروبي”.

علق المحلل السياسي مجاشع التميمي على رسالة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الرئيس الأمريكي والاتحاد الأوروبي بالقول:” انها يمثل رغبة العراق الرسمية في تجنب الحرب، وهي رؤية واقعية ومضمون ان العراق لا يريد توسيع الحرب والقدرة على ضبط سلوك المجاميع المسلحة العراقية تجاه اسرائيل .

وذكر التميمي لوكالة عراق اوبزيرفر”
اذا هذا الموقف الرسمي للعراق واقعي، وفيه تعهد ضمني ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء يمكن الاعتماد عليه في ضبط الجبهة الداخلية في هذه الظروف الصعبة، مشيرا إلى ان الرسالة موجهة إلى المحور الغربي الامريكي مفادها أن الحكومة العراقية ماضية في المعالجات السياسية وفيها رغبة من اطراف المقاومة العراقية بالتهدئة”.

وتابع التميمي” لان السوداني تكلم بثقة وبتوكيل من قوى الاطار التنسيقي الممثل السياسي لفصائل المقاومة بعيدا عن التصعيد، وهي الرسالة ذاتها التي قيل ان الدكتور حيدر العبادي القيادي في الاطار التنسيقي اوصلها إلى الولايات المتحدة عبر السفيرة الأمريكية في بغداد.

ولفت الى أن:” رسالة السوداني فيها مضامين إلى الداخل العراقي وخاصة فصائل المقاومة العراقية والأطراف المتشددة داخل الاطار التنسيقي، يشير إلى أن هناك موقفا مبدئيا عراقيا داعما لحزب الله والفصائل في قطاع غزة تجاه ما يحصل من عدوان سافر على لبنان وقطاع غزة.

وبين المحلل السياسي:” بذلك يريد السوداني تجنب العراق أي ضربة مرتقبة ردا على ما قام به فصيل مسلح عراقي استهداف الجولان المحتل بالطائرة مسيرة اسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة آخرين”.

رسالة العراق

والاحد، وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ودول الاتحاد الأوروبي تزامناً مع مرور عام على اندلاع أحداث 7 أكتوبر.

وقال في بيان:”، انه “مع مرور عام على اندلاع أحداث 7 أكتوبر 2023، واستمرار العدوان الصهيوني على غزّة، وامتداده إلى لبنان الشقيق، وتهديد المنطقة بأسرها، يذكّر العراق بموقفه المبكّر، الذي حذّر فيه من مغبّة سعي الكيان الغاصب إلى توسعة الحرب والصراع، ونتائج تركه يتمادى في ارتكاب الجرائم، وسط عجز المجتمع الدوليّ عن القيام بدوره”.

بايدن والاتحاد الأوروبي

واضاف: “اليوم، في ظلّ التداعيات الخطيرة التي تشهدها المنطقة، نوجّه رسالتنا إلى كلّ الأصدقاء، وبالخصوص الرئيس الأمريكي جو بايدن، و دول الاتحاد الأوروبي، بأننا نقف على أعتاب منزلق خطير قد يجرّ المنطقة والعالم إلى حروب مستمرة، ويهزّ الاقتصاد العالمي، ويعرّض التنمية إلى انتكاسة كبرى، لاسيما أن منطقتنا تمثل الرئة التي يتنفس منها العالم بالطاقة”.

وأشار:” هنا لا بدّ لنا من أن نثمن الموقف المهم للرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون، الذي دعا فيه لوقف توريد السلاح للكيان الغاصب، والعمل على إنهاء الحرب، لأنه موقف ينبع من تقدير حقيقي لخطورة الأوضاع في المنطقة”.

وتابع: “لقد عملت حكومتنا بجهد كبير لتجنيب العراق آثار هذا التصعيد، ونجحنا في ذلك بمعيتكم وبالتعاون مع جميع الأصدقاء في العالم، وتتطلب المرحلة الراهنة مضاعفة جهودنا، وأن يكون على رأس أولوياتنا إيقاف استهداف المدنيين، وإنقاذ المنطقة من شرور حرب لا تُبقي ولا تذر.

وختم:” لن يكون فيها رابح سوى منطق القتل والتخريب والدمار، كما نؤكد أن العراق سيواصل جهوده ومساعيه مع الدول الصديقة والشقيقة، والعمل المشترك من أجل التهدئة، وعدم اتساع الصراع الذي يؤثر على أمن المنطقة والعالم”.

حسين ورومانوسكي

وفي ذات اليوم:” بحث وزير الخارجية فؤاد حسين،مع السفيرة الأمريكية في العراق :ألينا رومانوسكي”، الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وإمكانية اندلاع حرب تشمل دول عدة.

وذكر بيان للخارجية:” انه “تم خلال اللقاء بحث نتائج زيارة حسين إلى واشنطن والمباحثات التي أجراها مع كبار المسؤولين الأمريكيين”.

وأضاف البيان:” أن اللقاء تطرق إلى “الأوضاع الخطيرة” في منطقة الشرق الأوسط وإمكانية اندلاع الحرب، مشيراً إلى أن ذلك “يستدعي من الحكومة الأمريكية ممارسة الضغوط على إسرائيل لوقف عملياتها العسكرية في غزة ولبنان ،ومنع توسيع دائرة الصراع إلى دول أخرى في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });