خاصعربي ودولي

مصادر خاصة لـ”عراق أوبزيرفر”: اسرائيل تسعى لإعادة غزة إلى ما قبل اتفاقات أوسلو

بغداد/ عراق أوبزيرفر

قالت مصادر خاصة لـ”عراق أوبزيرفر” إن اسرائيل تسعى إلى إعادة إدارة قطاع غزة كما كانت قبل اتفاقات أوسلو عام 1993.

واوضحت المصادر، انه من خلال تحليل المشهد الداخلي في دولة الاحتلال، أن حكومة الاحتلال تسعى إلى إعادة إدارة قطاع غزة كما كانت قبل اتفاقات أوسلو عام 1993، وتحاول ترتيب الإدارة المدنية للقطاع بعيدا عن السلطة الفلسطينية أو أي تدخل إقليمي آخر.

كما اعتقدت المصادر، أن مصلحة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، تتطلب الحفاظ على حالة الضبابية في كل ما يخص قطاع غزة في اليوم التالي للحرب، وذلك بهدف الحفاظ على تماسك الائتلاف الحكومي، وتحقيق مصالحه الشخصية في البقاء في منصبه.

ورأت أن دولة الاحتلال لم تسمح حتى الآن للمواطنين النازحين من مناطق شمال القطاع العودة إليه، وهذا الأمر نراه أنه في غاية الخطورة وخاصة على صعيد تطبيق مخططات التهجير.

بينما رصدت في الساعات الأخيرة، محاولات من قبل اليمين الإسرائيلي المتطرف، الترويج لفكرة التهجير كأمر واقع، وكحل سياسي للحرب في قطاع غزة، حيث تقوم هذه الخطة على حصر المواطنين في رفح جنوبا، وتشجيعهم من خلال الظروف المعيشية السيئة على ترك القطاع.

واشارت المصادر إلى ان نشاط قوات الاحتلال تركزت خلال الساعات الأخيرة، في مخيمات الوسطى (البريج والنصيرات والمغازي) بالإضافة إلى مدينة خان يونس، كما هاجمت قوات الاحتلال عدة أهداف موضعية في مدينة رفح جنوبا.

وبينت انه من تحرك قوات الاحتلال في منطقة خان يونس، اظهرت أنها تسعى خلال الفترة المقبلة إلى إحكام سيطرتها على المناطق الشرقية من المدينة، وتوسيع رقعة المناطق المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى